الحق المبين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الحق المبين

دينى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الدرس الرابع عشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 206
تاريخ التسجيل : 22/02/2014

الدرس الرابع عشر Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الرابع عشر   الدرس الرابع عشر Emptyالخميس فبراير 27, 2014 10:41 am

[b]الدرس الرابع عشر ( الآجورومية )
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشـهد أن لا إله إلا الله وحـده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
نكمل بعون الله ما بدأنا به من دروس الآجورومية في النحو

قال المصنف رحمه الله : بَابُ مَنْصُوبَاتِ اَلْأَسْمَاءِ
اَلْمَنْصُوبَاتُ خَمْسَةَ عَشَرَ: وَهِيَ: اَلْمَفْعُولُ بِهِ، وَالْمَصْدَرُ، وَظَرْفُ اَلزَّمَانِ، وَظَرْفُ اَلْمَكَانِ، وَالْحَالُ، وَالتَّمْيِيزُ، وَالْمُسْتَثْنَى، وَاسْمُ لَا، وَالْمُنَادَى، وَالْمَفْعُولُ مِنْ أَجْلِهِ، وَالْمَفْعُولُ مَعَهُ، وَخَبَرُ كَانَ وَأَخَوَاتِهَا، وَاسْمُ إِنَّ وَأَخَوَاتِهَا، وَالتَّابِعُ لِلْمَنْصُوبِ، وَهُوَ أَرْبَعَةُ أَشْيَاءٍ: النَّعْتُ وَالْعَطْفُ وَالتَّوْكِيدُ وَالْبَدَلُ.

قوله : بَابُ مَنْصُوبَاتِ اَلْأَسْمَاءِ
بعد أن أنهى المصنف رحمه الله المرفوعات من الأسماء انتقل إلى المنصوبات من الأسماء فقال رحمه الله : اَلْمَنْصُوبَاتُ خَمْسَةَ عَشَرَ
عَدّ المصنف رحمه الله المنصوبات من الأسماء بخمسة عشر وذلك استنادا إلى الاستقراء التام .
قوله : وَهِيَ: اَلْمَفْعُولُ بِهِ، وَالْمَصْدَرُ، وَظَرْفُ اَلزَّمَانِ، وَظَرْفُ اَلْمَكَانِ، وَالْحَالُ، وَالتَّمْيِيزُ، وَالْمُسْتَثْنَى، وَاسْمُ لَا، وَالْمُنَادَى، وَالْمَفْعُولُ مِنْ أَجْلِهِ، وَالْمَفْعُولُ مَعَهُ، وَخَبَرُ كَانَ وَأَخَوَاتِهَا، وَاسْمُ إِنَّ وَأَخَوَاتِهَا، وَالتَّابِعُ لِلْمَنْصُوبِ، وَهُوَ أَرْبَعَةُ أَشْيَاءٍ: النَّعْتُ وَالْعَطْفُ وَالتَّوْكِيدُ وَالْبَدَلُ.)
المنصوبات من الأسماء ترجع إلى خمسة أجناس :
الأول : المفعولات : وهي :
اَلْمَفْعُولُ بِهِ.
والمفعول المطلق ، الْمُسَمَّى بالمصدر - .
والمفعول فيه - المشتمل على ظرف الزمان والمكان - .
والمفعول له - الْمُسَمَّى المفعول من أجله - .
والمفعول معه .
الجنس الثاني : النواسخ :
وتشمل : "كان مع أخواتها " و" إن مع أخواتها" ويضاف إليهما " ظننت وأخواتها".
الجنس الثالث : التوابع :
وهي : النعت ، والعطف ، والتوكيد ، والبدل .
الجنس الرابع : ما عمل النصْب في بعض حالاته وبشروط :
وهو المستثنى ، والمنادى .
الجنس الخامس : ما عمل النصْب في جميع حالاته :
وهو بقية النواصب من الحال ، والتمييز ، واسم (لا) .
قال المصنف رحمه الله : بَابُ اَلْمَفْعُولِ بِهِ
وَهُوَ اَلِاسْمُ اَلْمَنْصُوبُ، اَلَّذِي يَقَعُ بِهِ اَلْفِعْلُ، نَحْوَ ضَرَبْتُ زَيْدًا، وَرَكِبْتُ اَلْفَرَسَ
وَهُوَ قِسْمَانِ ظَاهِرٌ، وَمُضْمَرٌ
فَالظَّاهِرُ: مَا تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ.
وَالْمُضْمَرُ: قِسْمَانِ مُتَّصِلٌ، وَمُنْفَصِلٌ.
فَالْمُتَّصِلُ: اِثْنَا عَشَرَ، وَهِيَ ضَرَبَنِي، وَضَرَبَنَا، وَضَرَبَكَ، وَضَرَبَكِ، وَضَرَبَكُمَا، وَضَرَبَكُمْ، وَضَرَبَكُنَّ، وَضَرَبَهُ، وَضَرَبَهَا، وَضَرَبَهُمَا، وَضَرَبَهُمْ، وَضَرَبَهُنَّ
وَالْمُنْفَصِلُ: اِثْنَا عَشَرَ، وَهِيَ إِيَّايَ، وَإِيَّانَا، وَإِيَّاكَ، وَإِيَّاكِ، وَإِيَّاكُمَا، وَإِيَّاكُمْ، وَإِيَّاكُنَّ، وَإِيَّاهُ، وَإِيَّاهَا، وَإِيَّاهُمَا، وَإِيَّاهُمْ، وَإِيَّاهُنَّ.
قوله : بَابُ اَلْمَفْعُولِ بِهِ . وَهُوَ اَلِاسْمُ اَلْمَنْصُوبُ، اَلَّذِي يَقَعُ بِهِ اَلْفِعْلُ، نَحْوَ ضَرَبْتُ زَيْدًا، وَرَكِبْتُ اَلْفَرَسَ
المفعول به في اللُّغَة : ما وقع عليه فعل الفاعل .
أما في الاصطلاح فهو كما قاله الْمُصَنِّف : اَلِاسْمُ اَلْمَنْصُوبُ، اَلَّذِي يَقَعُ بِهِ اَلْفِعْلُ .
قوله (الاسم) ليخرج : الفعل والحرف .
قوله (المنصوب) ليخرج : المرفوع والمخفوض .
واستُشْكِل قول الْمُصَنِّف (اَلَّذِي يَقَعُ بِهِ اَلْفِعْلُ) .
وأحسن الأجوبة في ذلك ما ذكره الرَّمْلي في [شرحه] عن بعضهم : أنه وقع في بعض نُسخ الآجروميّة (الاسم المنصوب الذي يقع عليه الفعل) بدلاً عن (به) . وبهذا يَزيلُ الإشكال وتَسْلَم العبارة .
قوله : (نَحْوَ ضَرَبْتُ زَيْدًا، وَرَكِبْتُ اَلْفَرَسَ)
مثل هنا بمثالين على المفعول به :
ضَرَبْتُ زَيْداً
ضربت : فعل وفاعل .
زيداً : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره .
رَكِبْتُ اَلْفَرَسَ
ركبت : فعل وفاعل .
الفرسَ : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره .
نرى في كلا المثالين أن كلمة (زيداً) و(الفرس) اسمٌ منصوبٌ
وقد وقع على (زَيْدٍ) فعل الضرب ، ووقع على (الفرس) فعل الركوب .وبهذا تحققت شروط المفعول به في تعريف المصنف .
قوله : (وَهُوَ قِسْمَانِ ظَاهِرٌ، وَمُضْمَرٌ )
المفعول به ينقسم إلى ظاهر ومضمر وقد مر معنى ما معنى ظاهر ومضمر .
قوله : (فَالظَّاهِرُ: مَا تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ )
يعني : ما تقدم ذكره من المثالين السابقين (ضربت زيداً ، وركبت الفرس) إذ كلمة (زيداً والفرس) دَلَّتا على مُسَمَّاهما دون قَيْد (تكَلُّم) أو (خطاب) أو (غيبة) - وهذا هو الاسم الظاهر كما سبق -.
قوله : (وَالْمُضْمَرُ: قِسْمَانِ مُتَّصِلٌ، وَمُنْفَصِلٌ. )
والمضمر أي الضمائر تنقسم لضمائر متصلة وضمائر منفصلة وسبق التفريق بينها حَيْثُ إِنَّ الضمير المتصل هو : ما لا يصح البدء به ، ولا يأتي بعد (إلاّ) خلافاً للمنفصل فيصح البدء به ويصح مجيئه بعد (إلاّ) .
قوله : (فَالْمُتَّصِلُ: اِثْنَا عَشَرَ، وَهِيَ ضَرَبَنِي، وَضَرَبَنَا، وَضَرَبَكَ، وَضَرَبَكِ، وَضَرَبَكُمَا، وَضَرَبَكُمْ، وَضَرَبَكُنَّ، وَضَرَبَهُ، وَضَرَبَهَا، وَضَرَبَهُمَا، وَضَرَبَهُمْ، وَضَرَبَهُنَّ )
الضمائر المتصلة إثنا عشر ضميرا :
أولها: ياء الْمُتَكَلِّم . ومثالها : (ضَرَبَنِي) والنون السابقة لها هنا تُسَمَّى بـ(نون الوقاية) لأنها تصل بين الفعل وبين ضمير الْمُتَكَلِّم ، وتقي الفعل أن ينكسر ، وتجعله متصلاً بالضمير فسُمِّيَت (نون الوقاية) .
وثانيها : ضمير (نا) للْمُتَكَلِّمين أو الْمُتَكَلِّم الْمُعَظِّم نفسه .ومثالها : ضَرَبَنَا
وثالثها : كاف الخطاب للمفرد . ومثالها : (ضَرَبَكَ) ، وهي مبنية على الفتح .
ورابعها : كاف المخاطبة المفردة ، وهي مبنية على الكسر .مثالها : ضَرَبَكِ
وخامسها : كاف الخطاب للمثنى ، وهي مبنية على الضم . ومثالها : (ضربكما) .
وسادسها : كاف الخطاب للْمُتَكَلِّمين ، وهي مبنية على الضم . ومثالها : (ضربكم) .
وسابعها : كاف الخطاب للْمُتَكَلِّمات من النساء ، وهي مبنية على الضم . ومثالها : ضَرَبَكُنَّ
وثامنها : هاء الغيبة للمفرد ، وهي مبنية على الضم . ومثالها : ضَرَبَهُ .
وتاسعها : ضمير الغيبة للمفردة وهي مبنية على الفتح . ومثالها : ضَرَبَها .
وعاشرها : ضمير الغيبة للمثنى ، وهي مبنية على الضم . ومثالها : ضَرَبَهُمَا .
الحادي عشر : هاء الغيبة للجمع الذكور ، وهي مبنية على الضم . ومثاله : ضَرَبَهُمْ.
الثاني عشر : هاء الغيبة للإناث ، وهي مبنية على الضم . ومثالها : ضَرَبَهُنَّ.
الضمائر المتصلة يُقَال فيها : هي مبنية على كذا في مَحَلّ نَصْب مفعول به .
مثلا : ضربكما مُحَمَّدٌ .
(ضرب) : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، و(الكاف) ضمير خطاب متصل مبني على الضم في مَحَلّ نَصْب مفعول به ، و(ما) للدلالة على التثنية .
و(مُحَمَّدٌ) : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
قوله : (وَالْمُنْفَصِلُ: اِثْنَا عَشَرَ، وَهِيَ إِيَّايَ، وَإِيَّانَا، وَإِيَّاكَ، وَإِيَّاكِ، وَإِيَّاكُمَا، وَإِيَّاكُمْ، وَإِيَّاكُنَّ، وَإِيَّاهُ، وَإِيَّاهَا، وَإِيَّاهُمَا، وَإِيَّاهُمْ، وَإِيَّاهُنَّ.)
الضمائر المفصلة التي تقع مفعول به إثنا عشر ضميرا وهي :
إِيَّايَ، وَإِيَّانَا، وَإِيَّاكَ، وَإِيَّاكِ، وَإِيَّاكُمَا، وَإِيَّاكُمْ، وَإِيَّاكُنَّ، وَإِيَّاهُ، وَإِيَّاهَا، وَإِيَّاهُمَا، وَإِيَّاهُمْ، وَإِيَّاهُنَّ.)
الضمائر التي تقع مفعولا به هي ضمائر النصب ولا تقع ضمائر الرفع مفعولا به
أيها الأخوة : أكتفي بهذا القدر في هذا الدرس .
وفي نهاية هذا الدرس أسأل الله العلي القدير بأسمائه الحسنى ، وصفاته العلا ، أن يجعلني وإياكم ممن يعمل لله، ويطلب العلم لله جل جلاله . وآخر دعواي أن الحمد لله رب العالمين .[/24
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kkkk424.forumegypt.net
 
الدرس الرابع عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الرابع عشر
» الدرس الرابع عشر
» الدرس الرابع
» الدرس الرابع
» الدرس الرابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحق المبين :: علوم اللغة العربية-
انتقل الى: