الحق المبين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الحق المبين

دينى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الدرس الثامن عشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 206
تاريخ التسجيل : 22/02/2014

الدرس الثامن عشر Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثامن عشر   الدرس الثامن عشر Emptyالخميس فبراير 27, 2014 10:33 am

[b]الدرس الثامن عشر ( الآجورومية )
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشـهد أن لا إله إلا الله وحـده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
نكمل بعون الله ما بدأنا به من دروس الآجورومية في النحو

قال المصنف رحمه الله : بَابُ اَلْمُنَادَى
اَلْمُنَادَى خَمْسَةُ أَنْوَاعٍ: المفرد اَلْعَلَمُ، وَالنَّكِرَةُ اَلْمَقْصُودَةُ، وَالنَّكِرَةُ غَيْرُ اَلْمَقْصُودَةِ، وَالْمُضَافُ، وَالشَّبِيهُ بِالْمُضَافِ
فَأَمَّا اَلْمُفْرَدُ اَلْعَلَمُ وَالنَّكِرَةُ اَلْمَقْصُودَةُ: فَيُبْنَيَانِ عَلَى اَلضَّمِّ مِنْ غَيْرِ تَنْوِينٍ، نَحْوَ "يَا زَيْدُ" وَ"يَا رَجُلُ"
وَالثَّلَاثَةُ اَلْبَاقِيَةُ مَنْصُوبَةٌ لَا غَيْرُ.
قوله : (بَابُ اَلْمُنَادَى)
المنادى لغة ؛ من النداء وهو الطلب . تقول : ناديتُ زيداً إذا طلبته .
المعنى الاصطلاحي للمنادى هو : كل اسم وقع عليه الطلب بحرف (يا) أو أحد حروف النداء
مثاله : يا زَيْدُ قم .
فكلمة (زَيْد) : منادى لأن الطلب وقع عليه ، وكان بحرف نداء وهو (يا) .
قوله : (اَلْمُنَادَى خَمْسَةُ أَنْوَاعٍ: المفرد اَلْعَلَمُ، وَالنَّكِرَةُ اَلْمَقْصُودَةُ، وَالنَّكِرَةُ غَيْرُ اَلْمَقْصُودَةِ، وَالْمُضَافُ، وَالشَّبِيهُ بِالْمُضَافِ )
حَصْر المصنف رحمه المنادى في أنواع خمسة ، وعلى هذا جمهور النحاة ، ودليله الاستقراء .
النوع الأول للمنادى : المفرد اَلْعَلَمُ
والعَلَم : وهو كل اسم دَلَّ على مُعَيَّنٍ . والمفرد ضده الجملة وشبه الجملة .
مثال المنادى المفرد العلم : قولك : (يا زيدان يا زيدون يا مسلمون أفيقوا) .
النوع الثاني للمنادى : النَّكِرَةُ اَلْمَقْصُودَةُ
سبق بيان معنى النكرة ، أما كلمة (المقصودة) أي ما قصدت من قبل المنادِي - بكسر الدال المهملة - .
مثاله : يا رجلُ . فكلمة (رجل) : نكرة ، ولكنها قصدت في الخطاب السابق .
ومعرفة كونها مقصودة بمقتضى القرائن اللفظية أو الحالية .
النوع الثالث للمنادى : النَّكِرَةُ غَيْرُ اَلْمَقْصُودَةِ
النكرة غير المقصودة هي عكس ما سبق .
ومثالها : يا رجلاً في الدار .
النوع الرابع للمنادى : الْمُضَافُ
المضاف : سبق معناه .
ومثاله : يا عبدَ الله . (عبد) : مضاف ، وعليه وقع النداء .
النوع الخامس للمنادى : الشَّبِيهُ بِالْمُضَافِ
المشبه بالمضاف ، أي ما كانت صورته صورة مضاف ولَيْسَ مضافاً حقيقة .
مثاله : يا حسناً خلقه . فكلمة (حسناً) كأنها تفتقر إلى ما بعدها . افتقار عبدَ إلى ما بعدها في قولك : يا عبدَ الله .
قوله : (فَأَمَّا اَلْمُفْرَدُ اَلْعَلَمُ وَالنَّكِرَةُ اَلْمَقْصُودَةُ: فَيُبْنَيَانِ عَلَى اَلضَّمِّ مِنْ غَيْرِ تَنْوِينٍ، نَحْوَ "يَا زَيْدُ" وَ"يَا رَجُلُ" وَالثَّلَاثَةُ اَلْبَاقِيَةُ مَنْصُوبَةٌ لَا غَيْرُ. )
ذكر هنا أحكام المنادى ، وللمنادى حكمان
الحكم الأول : البناء على الضم ، وذلك في حالتين :
الأولى : اَلْمُفْرَدُ اَلْعَلَمُ.
مثاله : يا إبراهيمُ أقبل .
إعرابه :
يا : حرف نداء مبني على الفتح أو السكون .
إبراهيمُ : منادى مبني على الضم .
أقبل : فعل أمر مبني على السكون . والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.
الحالة الثانية : النَّكِرَةُ اَلْمَقْصُودَةُ.
كقولك لشخص تقصده تنظر إليه وتشير إليه تقول : يا رجلُ أقبل .
الحكم الثاني : النصْب . وذلك في أحوال ثلاثة :
الحالة الأولى : مع المضاف .
مثاله : يا عبدَ الله أقبل .
يا : حرف نداء مبني على الفتح أو السكون .
عبدَ : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف ، ولفظ الجلالة مضاف إليه
أقبل : فعل أمر مبني على السكون . فاعله مستتر تقديره أنت .
الحالة الثانية : الشَّبِيهُ بِالْمُضَافِ.
ومثاله : يا حسناً وجهه .
إعرابه :
يا : حرف نداء مبني على الفتح أو السكون .
حسناً : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره .
وجهه : مضاف ومضاف إليه في مَحَلّ رَفْع خبر أو مبتدأ .
الحالة الثالثة : النَّكِرَةُ غَيْرُ اَلْمَقْصُودَةِ.
ومثاله : يا رجلاً في الدار .
إعرابه :
يا : حرف نداء مبني على الفتح أو السكون .
رجلاً : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره .
في الدار : جار ومجرور .
هنا يجب أن انبه إلى أمر وهو أن المصنف رحمه الله قال : فَيُبْنَيَانِ عَلَى اَلضَّمِّ مِنْ غَيْرِ تَنْوِينٍ
قوله : مِنْ غَيْرِ تَنْوِينٍ . لا داعي له لأن البناء لا يدخله التنوين .

قال المصنف رحمه الله : بَابُ اَلْمَفْعُولِ لِأَجْلِهِ
وَهُوَ اَلِاسْمُ اَلْمَنْصُوبُ، اَلَّذِي يُذْكَرُ بَيَانًا لِسَبَبِ وُقُوعِ اَلْفِعْلِ، نَحْوَ قَوْلِكَ "قَامَ زَيْدٌ إِجْلَالًا لِعَمْرٍو" وَ"قَصَدْتُكَ اِبْتِغَاءَ مَعْرُوفِكَ".
قوله : (بَابُ اَلْمَفْعُولِ لِأَجْلِهِ)
المفعول لأجله هو المفعول من أجله والمفعول له .
قوله : وَهُوَ اَلِاسْمُ اَلْمَنْصُوبُ، اَلَّذِي يُذْكَرُ بَيَانًا لِسَبَبِ وُقُوعِ اَلْفِعْلِ
عرف المصنف رحمه الله هنا المفعول لأجله .
قوله : (الاسم) ليخرج : الفعل والحرف .
قوله : (المنصوب) ليخرج : المرفوع والمخفوض .
قوله : (اَلَّذِي يُذْكَرُ بَيَانًا لِسَبَبِ وُقُوعِ اَلْفِعْلِ) ليخرج : ما لم يكن كذلك من المفعولات وغيرها .
مثاله : قام زَيْدٌ إجلالاً لعَمْرٍو . كلمة (إجلالاً) مفعولٌ لأجله .
إعرابه :
قام زيد : فعل وفاعل
إجلالاً : مفعول لأجله منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره .
لعَمْرٍو : جار ومجرور .
مثال آخر : قصدتك ابتغاءَ معروفك . كلمة (ابتغاء) مفعول لأجله .
إعرابه :
قصد : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في مَحَلّ رَفْع فاعل ، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في مَحَلّ نَصْب مفعول به .
ابتغاء : مفعول لأجله أو مفعول له أو مفعول من أجله منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف .
ومعروف : مضاف والضمير المتصل في مَحَلّ خفض مضاف إليه .
المفعول لأجله لا يكون إلا قلبياً يعني من أفعال القلوب وعِلَل القلوب .
أيها الأخوة : أكتفي بهذا القدر في هذا الدرس .
وفي نهاية هذا الدرس أسأل الله العلي القدير بأسمائه الحسنى ، وصفاته العلا ، أن يجعلني وإياكم ممن يعمل لله، ويطلب العلم لله جل جلاله . وآخر دعواي أن الحمد لله رب العالمين .[/24
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kkkk424.forumegypt.net
 
الدرس الثامن عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الثامن
» الدرس الثامن
» الدرس السابع عشر
» الدرس الأول
» الدرس الثامن عشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحق المبين :: علوم اللغة العربية-
انتقل الى: